16/07/2017
13:24 PM

نبذه عن قسم الكيمياء الطبية والعقاقير

الكيمياء الدوائية هى مزيج فريد من المعرفة نتاج العديد من العلوم البيولوجية والفيزيائية والحسابية. تتميز الكيمياء الصيدلية بنظرة علمية ديناميكية متعددة الاوجه والتى تولى اهتماما خاصا بالمحافظة على صحة الانسان وتحسينها من خلال البحث فى المفاهيم الجديدة المتعلقة بتصميم وانتاج مستحضرات دوائية جديدة أكثر أمانا بل وايجاد السبل التقنية والتكنولوجية لتحقيق ذلك. تشتمل الكيمياء الدوائية على تطبيق المبادىء الكيميائية والبيولوجية لدراسة التركيب الجزيئي والفعالية الدوائية للمركبات الكيميائية المختلفة وتطوير تصميم الادوية الموجودة لتحسين أدائها وتقليل أثارها الغير مرغوبة. تسهم الكيمياء الدوائية أيضا في توضيح ومعرفة التركيب الكيميائي للمنتجات الطبيعية ذات الفعالية الدوائية والخواص الكيميائية والفيزيائية وطرق تفاعل الادوية المختلفة مع مستقبلاتها داخل الجسم. تساعد الكيمياء الدوائية أيضا فى دراسة تأثير التركيب الجزيئى للدواء على عمليات امتصاصه وانتشاره وأيضه واخراجه من الجسم والسمية المحتملة التي فد تنتج عن استخدامه. تلعب الكيمياء الدوائية دورا فاعلا في اكتشاف واستخلاص العديد من المركبات ذات الخواص العلاجية من مصادر طبيعية متنوعة والتي قد تكون بحرية أو عشبية أو غيرها من المصادر واستغلال تلك المركبات لانتاج مستحضرات شبه مصنعة بخصائص أفضل من حيث الفعالية والامان.

قسم الكيمياء الدوائية والعقاقير هو وحدة أساسية من كلية الصيدلة جامعة القصيم حيث يتواجد في الحرم الرئيسي للجامعة. يساعد هذا القسم في تخريج طلبة الدكتوراه في الصيدلة عبر تزويدهم بكافة العلوم الازمة من أجل فهم وتطبيق العديد من المفاهيم العلمية الهامة مثل اكتشاف وتصميم المستحضرات العلاجية والتحليل الصيدلي لها وما يتم من عمليات حيوية على الادوية داخل الجسم مثل عملية الايض والنقل وازالة السمية.

يمتلك قسم الادوية الصيدلية والعقاقير مقومات متطورة في المجال البحثي حيث تمتلك كلية الصيدلة صلاحية الوصول الى العديد من البنية التحتية التي تعينها خلال البحث العلمي في مجالات شتى مثل المنتجات الطبيعية والصناعات الدوائية العضوية والدوائيات الدقيقة وغيرها. قسم الصيدلة الدوائية يعمل بشكل تعاوني وتشاركي مع العديد من الكليات الأخرى بالجامعة وخاصة كلية الطب. يمتلك قسم الكيمياء الدوائية العديد من الخبرات الاكاديمية متمثلة في أعضاء هيئة تدريس من أساتذة وأساتذة مساعدين ومشاركين ومحاضرين وكيميائيين ومتخصصين في التكنولوجيا الحيوية الدقيقة والمعامل مما يجعله يشارك بشكل كبير في الأنشطة الاكاديمية المختلفة من تدريس ما يعادل عشر مقررات دراسية وبحث علمي وأنشطة أخرى. يجدر بالذكر أن قسم الكيمياء الصيدلية استطاع ان يجتذب الدعم المادي من أجل الأبحاث العلمية التي يقوم بها من الجهات المختصة بذلك مثل مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وعمادة البحث العلمي على مدار السنوات السابقة وذلك تقديرا لإنجازاته المتميزة في المجال البحث العلمي. ​​​​